مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/04/2022 12:22:00 ص

تربية نبات زهرة الزّنبق في المنزل
 تربية نبات زهرة الزّنبق في المنزل 
تصميم الصورة وفاء مؤذن
 

من أشهر وأهم نباتات الزّينة الّتي تنتشر في فصل الرّبيع، نبات يحمل أزهار جميلة ذات رائحة عطريّة جذّابة وقويّة.

تعالوا لنتعرّف على نبات الزّنبق.

إنّ زهرة الزّنبق تنتشر في الكثير من البلدان ويوجد منها أكثر من 100 نوع من الأنواع المختلفة كما أنّ هناك أنواع مهجّنة، ويتم استخدام هذا| النّبات| في العديد من المناسبات السّعيدة

 ويشيع استخدامه في حفلات الزّفاف بكثرة، نظراً لجماله ورائحة أزهاره الفوّاحة العّطِرة، كما يمكننا قطع الأزهار مع جزء من السّاق واستخدامها كـَ معطّر جو داخل الغرف في المنازل.


أهم صفات نبات الزّنبق: 

الزّنبق من النّباتات الّتي تتكاثر بالأبصال، وأزهاره بوقية الشّكل تتكوّن من 6 بتلات، ومتعدّدة الألوان مثل الأبيض والأصفر والأحمر، ذات رائحة عطرة جميلة، أمّا الأوراق فهي خضراء اللّون متطاولة رمحية الشّكل.

ويسمّى نبات الزّنبق بالإنكليزية Lily، وباللّاتينيّة Lilium.


أهم الأمور الواجب اهتمام بها عند زراعة نبات الزّنبق في المنزل:

1- الإضاءة: يفضّل أن نضع نبات الزّنبق في مكان مضيء، ولكن بعيداً عن أشعّة الشّمس المباشرة.

2- الحرارة: يعتبر الزّنبق من النّباتات الّتي تتحمّل درجات الحرارة المنخفضة نسبيّاً أي حوالي 7 وحتّى 10 درجة مئويّة، ولكن يجب حماية النّبات من الصّقيع ومن تيّارات الهواء الباردة.

3- التّربة: يجب أن تكون التّربة الّتي يُـزرع فيها الزّنبق| تربة |خفيفة وجيّدة التّصريف، مثل تربة البيتموس أو التّربة الطّينيّة مع البيرلايت أو الرّمل.

4- الرّطوبة: يعتبر نبات الـ  Lilium من النّباتات المحبّة للرّطوبة، ويفضّل أن نقوم برش الأوراق بالقليل من الماء وخاصّة في فصل الصّيف، ولكنّه لا يفضّل |رطوبة التّربة| لذلك يجب كما ذكرنا أن نزرعه في تربة جيّدة التّصريف

 وطبعاً مع الانتباه لوجود ثقوب في قاع الإناء المستخدم في الزّراعة من أجل تصريف المياه الزّائدة عن حاجة النّبات.

5- السّقاية: يجب عدم تعريض نبات الـ Lilium للعطش، ويجب سقاية النّبات بشكل دوري عند ملاحظة |جفاف التّربة|.

6- نقل النّبات: عند ملاحظة أنّ النّبات قد أصبح كبير الحجم أو أنّ الجذور قد امتدّت، يجب علينا أن ننقل النّبات لوعاء أكبر، لأنّ زراعة نبات الـ Lilium في وعاء صغير الحجم بالنّسبة لحجم النّبات سوف يؤدّي لاصفرار الأوراق وذبولها ومن ثمّ موت النّبات.

7- الإكثار: هناك 3 طرق لإكثار نبات الزّنبق، وتعتبر زراعة الـ Lilium عن طريق الأبصال هي الطّريقة الأكثر شيوعاً والأكثر سهولة

يجب علينا زراعة أكثر من بصلة على عمق حوالي 10 سم في الحوض الزّراعي في الشّهر الأوّل من العام، يبدأ النّبات بالإنبات في الشّهر الثّاني.

8- الاهتمام بنبات الزّنبق في فصل الصّيف: عندما ترتفع درجات الحرارة في فصل الصّيف تذبل وتجف الأوراق، فيعتقد البعض أنّ النّبات مات، ولكن في الواقع يجب علينا الحفاظ على| الأبصال |حتّى الموسم القادم وإعادة زراعتها من جديد.


الزّنبق من النّباتات المفضّلة عند جميع النّاس، أنصحكم باقتنائه سريعاً وإضافته لقائمة النّباتات الّتي يجب عليكم تربيتها في المنزل.

بيان فتاحي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.